الأربعاء. فبراير 26th, 2020

وزارة الصحة .. دولة الكويت

​​​​​​​​باسم وزارة الصحة  يسعدني أن أرحب بكافة زائري الموقع الالكتروني لوزارة الصحة بحلته الجديدة ، أملا أن يشكل هذا الموقع نافذة  للجمهور يطلع فيها على  كافة  المعلومات المطلوبة  حول انشطة الوزارة و انجازاتها والخدمات التي تقدمها لكل من يعيش على أرض الكويت وضيوفها وإذ نآمل ان نصل للغاية المرجوه وانجاز هذا المشروع التكنولوجي من خلال المعلومات  التى يوفرها هذا الموقع بالمستوى المتميز والأداء المُحكم الذى نتطلع إليه جميعاً، 

حيث تقوم وزارة الصحة منذ قيامها حتي يومنا هذا بأداء رسالة تشرفت بحملها في الارتقاء بالخدمات الصحية بالبلاد وتسعى لوصولها الي درجات متقدمة لتحقق رؤية مستقبلية  في توفير الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة بأعلى المستويات العالمية .

ولتحقيق هذا الانجاز والتطوير في هذا القطاع الحيوي والمهم الذي يعنى بصحة الفرد والمجتمع قمنا  بتطوير البوابة الالكترونية لوزارة الصحة والذي  يعتبر واحدً من أدوات التواصل المباشر بيننا ليكون حلقة وصل بين وزارة الصحة والمواطنين والمقيمين على ارض الكويت الحبيبه . 

وإنني اؤكد للجميع حرص وزارة الصحة الدائم على تلقى تعليقاتكم البناءة وملاحظاتكم القيمة حتى نشارك معاً في الارتقاء والتطوير المستمر بالخدمات المقدمة من الوزارة بما يحقق الاستفادة الأفضل لنا جميعاً. 

معالي وزير الصحة

الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح​

​ أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح أمس الثلاثاء قرارا وزاريا بتشكيل لجنة وطنية للاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية تفاعلا مع قرارات الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية للتصدي لسوء استخدام مضادات الميكروبات.
وقالت الوزارة في بيان صحفي إن اختصاصات اللجنة تحددت بموجب القرار الوزاري بتحديث ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية للاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية بما يتفق مع أحدث المستجدات العالمية وبما يحمي المرضى والمجتمع من المضاعفات والأعباء المترتبة على العدوى بالميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.
وأضافت ان اللجنة تعنى على وجه الخصوص بدراسة وتقييم الوضع الحالي لاستخدام المضادات الحيوية ورصد حالات مقاومة مضادات الميكروبات والأسباب والعوامل ذات العلاقة بها وإعداد قاعدة معلومات وطنية بالإضافة إلى متابعة نظام وصف وصرف واستخدام المضادات الحيوية في مختلف المناطق الصحية والمراكز التابعة للوزارة وبالقطاع الصحي الأهلي.
 
واوضحت الوزارة ان اختصاصات اللجنة تشتمل على اقتراح وتنظيم حملات ومبادرات للتوعية بشأن مخاطر مقاومة مضادات الميكروبات وتشجيع ودعم إجراء البحوث والمسوحات والدراسات والمشاركة في إعداد التقارير الوطنية التي ستقدم إلى منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية والاستفادة من خبرات المستشارين من المنظمات الدولية لضمان سلامة المرضى من خلال تحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية.<br>واشارت الى ان اللجنة تعنى بمتابعة معدلات العدوى ذات الصلة بالميكروبات المقاومة للمضادات والاستفادة من التقنيات الحديثة بالمعلومات والاتصالات والصحة الرقمية لتنفيذ برامج الرصد والتوعية وإجراء البحوث والدراسات والاستفادة من نتائجها وتوصياتها للتصدي للعدوى بالميكروبات المتعددة المقاومة للمضادات والمضاعفات والأعباء المترتبة عليها.
 
ذكرت الوزارة أن اللجنة ستكون برئاسة الوكيل المساعد للشؤون الفنية في وزارة الصحة وعضوية مدير إدارة منع العدوى مقررا بالإضافة الى مدراء إدارات الخدمات الصيدلانية والإدارة الفنية والإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية وإدارة التراخيص الصحية ورئيس مجلس أقسام المختبرات (رئيس لجنة الميكروبيولوجي) وتضم كذلك في عضويتها من خارج الوزارة ممثلين عن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية (بمستوى لا يقل عن مدير إدارة).

أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل حمود الصباح يوم السبت على أهمية الرعاية الصحية وسلامة المرضى كأولوية قصوى في برامج الوزارة وتنمية المجتمع.
وفي حديثه إلى وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش المشاركة في منتدى الشرق الأوسط السابع للجودة والسلامة في الرعاية الصحية في الدوحة ، أكد الشيخ باسل الصباح على حرص الوزارة على تطوير برامج محدثة لسلامة المرضى.
وأوضح أن هذا جزء من التزام الوزارة بالتغطية الصحية الشاملة وأهداف التنمية المستدامة الشاملة للرعاية الصحية ، وكذلك رؤية الكويت لعام 2035.
وشكر الوزير الكويتي وزارة الصحة العامة القطرية على إتاحتها الفرصة للتعرف على آخر التطورات الدولية وتبادل الخبرات مع ممثلي المنظمات الدولية.
قال الشيخ باسل الصباح إنه التقى بوزير الصحة العامة القطري الدكتور حنان الكواري لمناقشة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية ، لا سيما فيما يتعلق بالصحة.
وفي تقديره لكرم الكويتي ، أكد أن المنتدى ، الذي حضره خبراء واستشاريون وأخصائيون ، سيكون نقطة انطلاق لتطبيق جودة الرعاية الصحية وسلامتها.
شارك في تنظيمه مؤسسة حمد الطبية (HMC) والمعهد الأمريكي لتحسين الرعاية الصحية (IHI) ، واستقطب المنتدى 3000 خبير في الرعاية الصحية من مختلف المؤسسات الدولية لمناقشة أحدث ما في الرعاية الطبية.
يتضمن المنتدى أكثر من 50 محاضرة وورشة عمل ، يشرف عليها خبراء محليون ودوليون في مجال تطوير الرعاية الصحية.

​قال مدير منطقة (مبارك الكبير) الصحية والمدير التنفيذي لمستشفى (جابر الاحمد) الدكتور سعود الدرعة اليوم الأحد إنه تم اجراء أول عمليات القسطرة القلبية بعد تشغيل وحدة القلب الداخلي في مستشفى جابر.<br>وأضاف الدكتور الدرعة في تصريح صحفي أن العملية أجريت بواسطة وكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا ورئيس وحدة القلب والفريق الطبي بمستشفى جابر الدكتورة فوزية الكندري.

وأشار الى أن الانتهاء من تشغيل المرحلة الاولى في المستشفى تم منذ أكثر من شهرين وتم البدء بعدها مباشرة في مرحلة التشغيل الثانية للمستشفى التي تشتمل على التوسع بالخدمات والطاقات السريرة لتصل الى ما نسبته 55 في المئة بنهاية العام الحالي.

وأفاد أن تشغيل المرحلة الثالثة من المستشفى ستنطلق مع بداية العام المقبل وتستمر مدة سنة لاستكمال الطاقة السريرية والخدمية للمستشفى لافتا الى أنه سيتم اضافة مناطق سكنية أخرى وبشكل تدريجي حسب ما يتم اصداره من قرارات.

وأشاد بالجهود المبذولة من قبل جميع العاملين بالمستشفى من أطباء وممرضين وفنيين وكوادر هندسية وادارية خلال الفترة الماضية وقدرتهم على تجاوز الصعوبات اثناء تنفيذ العمل وتطبيق خطة الوزارة بالشكل المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *