الأحد. فبراير 23rd, 2020

للحفاظ علي يدين جميلتين

 العلاج الأفضل للحفاظ على يدين جميلتين

كتبت: رشا أشرف

تجميل اليدين

     تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها زيادة جاذبية وجمال اليدين، فبعض النساء ترى أن تزيينها بالحناء أو طلاء الأظافر هو الأساس، في حين تجد أخريات أن تفتيح لون بشرة اليدين من أهم معايير جمالهما، ولا ريب بأنّ نعومة الملمس أحد الأمور المهمة التي لا يُختلف في أهميتها، وفيما يأتي توضيح لطرق تجميل اليدين.  

طرق لتجميل اليدين

     تزيين اليدين لإعطاء اليدين منظراً جميلاً وجذاباً، فإنه يمكن تزيينهما برسم أجمل الزخارف والرسومات الناعمة بواسطة خلطات الحناء، كما يمكن طلاء الأظافر بالألوان الجميلة التي يؤخذ بعين الاعتبار أن تناسب لون البشرة، وأن تكون متناسقة مع ألوان الملابس بشكل إجمالي، وازداد في الآونة الأخيرة تجميل الأظافر بتركيب أظافر صناعية مزيّنة بحبات خرز صغيرة ولامعة، وازداد التفنن في تشكيل طلاء الأظافر.

تفتيح لون اليدين يمكن تفتيح لون اليدين باتباع العديد من الطرق، منها:

     استخدام الكريمات ذات الجودة العالية والمباعة في الصيدليات، أو استخدام الوصفات الطبيعية التي يعمل الانتظام على تطبيقها على تفتيح لون البشرة،

ومن الأمثلة على هذه الوصفات:

     وصفة الليمون وماء الورد من خلال مزج ملعقة واحدة من كل منهما، وغمْس قطنة في هذا المزيج، ثمّ مسح اليدين بها بشكل يومي؛ ذلك أن الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يخلص الجلد من البقع الداكنة، ويزيل ما يتراكم عليها من أوساخ، وأمّا ماء الورد فهو يرطب البشرة، ويساعد على تفتيحها أيضاً.  

تنعيم اليدين

     لزيادة نعومة اليدين فإنه يمكن تطبيق العديد من الوصفات والخلطات التي تقشّر الخلايا الميتة الخشنة، وتعطي البشرة نضارة ونعومة في الملمس، كما هو الحال مع وصفة السكر والعسل التي تقوم على مزْج نصف كوب من السكر مع نفس المقدار من عصير الليمون الطبيعي، وملعقة من العسل، وملعقتين من اللبن الرائب، ثم تطبيق الخليط على اليدين بكثافة لمدة نصف ساعة قبل غسلها وتدليك الجلد بحركات دائريّة. نصائح للعناية باليدين ترطيب اليدين بشكل يومي من خلال استخدام الكريمات المخصصة لهذا الغرض، مع ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد والجسم بشكل عام.

تقشير اليدين للتخلص من الخلايا الجلدية التالفة وتجديدها.

     وضع كريم واقٍ من أشعة الشمس قبل الخروج من البيت، لتجنب حدوث تصبغات جلدية داكنة. استخدام القفازات المطاطية عند القيام بأعمال التنظيف وما شابه؛ لحمايتهما من الخدوش أو من التعرض لأذى نتيجة استخدام المنظفات الكيميائية .

يعاني العديد منا من مشاكل تجميلية تطال اليدين:

     بقع داكنة، انتفاخ في الشرايين، عظام بارزة، فقدان الجلد لحيويته… أما الحلول المتوفرة في هذا المجال فعديدة وتسمح بتصحيح جميع هذه الشوائب.

تعرفوا عليها فيما يلي.

الترطيب المكثف لإعادة الحيوية إلى البشرة

     يمكن لعلامات فقدان الحيوية أن تظهر على اليدين بدءاً من سن الثلاثين، فتصبح بشرتهما أكثر رقة وجفافاً. ويعمل الطبيب في هذه الحالة على إعادة الحيوية والاكتناز إلى الجلد من خلال حقنه بمواد تؤمن له الترطيب وتعيد إليه النضارة.

     يتميز هذا العلاج بكونه غير مؤلم، إذ تترافق المواد المحقونة مع عناصر مخدرة وهي لا تترك أي ندبات على البشرة. يتم هذا العلاج في جلسة واحدة تكون كافية في معظم الأحيان، مع إمكانية إجراء بعض الروتشة بعد حوالي الشهر عند الحاجة، أما نتائجه فتدوم حوالي 6 أشهر.

تجديد الخلايا لعلاج بروز العظام

     تنتشر مشكلة العظام البارزة على اليدين لدى الكثيرين في مختلف المراحل العمرية، أما علاجها فيعتمد على إعادة بناء الأنسجة وإضافة كثافة وليونة إلى الجلد. يتم ذلك من خلال حقن البشرة بمواد تحتوي على “هيدروكسياباتيت الكلسيوم”. وتتميز عملية الحقن بكونها غير مؤلمة، وتتم في جلسة واحدة مدتها حوالي نصف ساعة ولا تترك أي ندبات. أما نتائج العلاج فتدوم حتى 6 أشهر.

الجيل الجديد من اللايزر لعلاج البقع

     قد تنتج هذه البقع عن الإفراط في التعرض للشمس أو عن الشيخوخة. ويعمل الطبيب عادة على علاجها بأنواع من اللايزر يكون وميضها قصير جداً، وهي قادرة على إزالة هذه البقع بجلسة واحدة تستغرق حوالي 20 دقيقة. يلي الجلسة ظهور بعض الاحمرار على بشرة اليدين، ويتحول إلى قشور بنية تزول في مدة تتراوح بين 6 و15 يوماً لدى الاستعانة بمراهم مسرعة على التآم الندبات.

التعبئة لعلاج الشرايين الظاهرة

     لم تعد تقنية علاج تصلب الأنسجة مستعملة في مجال علاج الشرايين الظاهرة على اليدين، فاعتماد هذه التقنية على حقن مواد معالجة داخل الشرايين لم يؤمن النتائج المطلوبة. لذلك تم استبدالها بعلاج سحب هذه الشرايين الذي يتميز بفعاليته وسرعته. يمكن تطبيق هذا العلاج على اليد التي تظهر شرايينها بشكل مزعج دون أن تكون نحيلة جداً أو تظهر عليها علامات الشيخوخة. أما اعتماده فيتطلب توقيف أي علاج لسيلان الدم في حال تناوله.

     يبدأ الطبيب خلال الجلسة بإجراء تخدير موضعي للمنطقة، ثم يقوم بشقوق صغيرة في الجلد يسحب منها القسم البارز جداً من الشرايين. تنتهي الجلسة بظهور تورم أو استقصاء بسيط في المنطقة المعالجة. يتم العلاج عادة في جلسة واحدة تدوم حوالي الساعة. ويقوم الطبيب بعد حوالي 4 أيام بالكشف على المنطقة المعالجة وإزالة الضمادات.

تعبئة تجميلية مجددة لشباب اليدين

     عندما تكون شرايين اليدين نافرة والأوتار بارزة على اليدين النحيفتين، يُنصح باللجوء إلى التعبئة حول الشرايين من خلال حقن المنطقة المعالجة بالحمض الهيالوريني بعد تطبيق كريم مخدّر على البشرة. يساعد الحمض الهيالوريني في هذه الحالة على الإحاطة بالشرايين وتأمين الكثافة المطلوبة التي تخفي بروز الشرايين. يتم هذا العلاج في جلسة واحدة مدتها حوالي 30 دقيقة، وقد ينتج عنه ظهور ورم أو استقصاء بسيط سرعان ما يزول. يتمّ العلاج في جلسة واحدة، أما النتائج فتكون فورية وتدوم لمدة تتراوح بين 10 و18 شهراً.

شد اليدين

     تعاني العديد من السيدات من مشكلة ترهل اليدين نتيجة العديد من الأسباب؛ ومنها: استخدام المواد الكيميائية بكثرة، والإفراط في استخدام المستحضرات الجميلية، وبالتالي تلجأ إلى علاجها بالعديد من الطرق، إما من خلال العمليات الجراحية، أو الذهاب إلى مراكز التجميل المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق طبيعية لشد اليدين.

طرق طبيعية لشد اليدين زلال البيض والعسل خلط زلال بيضة مع نصف ملعقة كبيرة من العسل، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشر دقائق على الأقل، وبعدها غسلها بالماء الدافئ والصابون لإزالة رائحة البيض.

البطاطا والحليب

     خلط حبتين من البطاطا المسلوقة الناضجة مع كوب من الحليب السائل للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيقه على اليدين، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسله بالماء.  

الميرمية

     خلط حفنة من الميرمية مع كوب من الماء الساخن، ثم تغطية الخليط وتركه حتى يبرد تماماً، ثم وضع اليدين في الماء لمدة عشرين دقيقة على الأقل، ثم رفعهما من الماء، وتجفيفهما بواسطة منشفة ناعمة، وبعدها تطبيق كريم مرطب عليهما لزيادة نعومتهما.

الزبدة والعسل

     خلط ست ملاعق صغيرة من الزبدة غير المملحة، وملعقتين صغيرتين من العسل، ونصف ملعقة كبيرة من منقوع الأعشاب للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشر دقائق أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسلها بالماء.

زيت الزيتون وصفار البيض

     خلط ملعقتين صغيرتين من كل من: الجليسيرين، وعصير الليمون، وأربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وصفار بيضة، ونصف ملعقة كبيرة من منقوع الأعشاب، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشرين دقيقة أو حتى يجف، وبعدها غسلها بالماء.

الموز والحليب

     خلط موزتين ناضجتين مهروستين، وست ملاعق صغيرة من الحليب السائل، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها غسلها بالماء الدافئ. جل الصبار وزيت فيتامين هـ خلط نصف ملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ، وملعقة كبيرة من جل الصبار، ونصف كوب من الفازلين، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشر دقائق أو حتى يجف، وبعدها غسلها بالماء.

زبدة جوز الهند

     خلط كوب من زبدة جوز الهند، وملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسله بالماء. العسل وعصير الليمون خلط ربع كوب من العسل الطبيعي، ونصف ملعقة كبيرة من الليمون المعصور، وملعقة صغيرة من زيت فيتامين هـ، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء، وبعدها تطبيق زبدة الكاكاو عليها. زبدة الكاكاو خلط كوب من زبدة الكاكاو مع نصف ملعقة كبيرة من زيت فيتامين هـ، ثم تطبيق الخليط على اليدين، وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *